منتدى الطفل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطفل

جميع ما يحتاج الية الطفل من دروس ومواد تعليمية حديثة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجموعة فروض واختبارات في العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مجموعة فروض واختبارات في العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة فروض واختبارات في العلوم الطبيعية   مجموعة فروض واختبارات في العلوم الطبيعية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 11:00 pm

التمرين الأول: ( 06 نقاط )

تستفيد العضوية من الغذاء عبر جملة تحولات في الأنبوب الهضمي.
1- حدد مختلف مكونات الجهاز الهضمي؟
2- ما هي خو
اص المعي الدقيق التي تسمح بخروج المغذيات منه؟

التمرين الثاني: (06 نقاط )
يحتوي المعي الدقيق على الكيلوس الذي يتضمن:
سكر عنب - أحماض أمينيه - أحماض دسمة - فيتامينات - شوارد - جليسرول - سيليلوز.
1- حدد أصل هذه المغذيات؟
2- حدد المسار الذي تسلكه كل منها؟
3- فسر غياب السيليلوز في الدم؟

التمرين الثالث: ( وضعية إدماجية ) ( 8 نقاط ).
من أجل فهم آلية عمل الجهاز الهضمي، أجريت تجربة الهضم الكيميائي للأغذية في المخبر كالتالي:
نحضر أنبوبي اختبار و نضع فيهما:
الأنبوب 01: مطبوخ النشاء + لعاب.
الأنبوب 02: بياض البيض المخثر بالحرارة + لعاب. فكانت النتائج كما في الجدول بعد مرور 10 دقائق:

الكاشف الأنبوب 01 الأنبوب 02
ماء اليود - -
محلول فهلنج + -
حمض الآزرت - +

1- فسر الاختلافات المسجلة بين الأنبوب 01 و 02؟
2- ما المادة الموجودة في اللعاب لها هذا التأثير على النشا؟
3- هل توجد مواد أخرى لها نفس تأثير اللعاب في الجهاز الهضمي؟
أ- اذكرها؟
ب- حدد نوع الأغذية التي تؤثر عليها؟
ج- حدد المحطة الهضمية التي تؤثر فيها؟
4- بالاعتماد على ما سبق و مكتسباتك حدد مفهوما مبسطا للهضم؟












المدة: ســاعة ونصــف.
اختبار الثلاثي الأول في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول: (05ن)
كل المواد التي تنتقل في الجسم تنقل عبر الدم، إليك الوثيقة التالية التي تبين تركيب الدم.
المطلوب:
1- أكمل البيانات من الرسم؟
.................................................. ............................
.................................................. ............................
.................................................. ............................
.................................................. ............................
2- أكمل الجدول:
أوجه المقارنة 1- ............... 2- ................ 3- ................
العدد
اللون
الشكل
الحجم ....................

التمرين الثاني07)
يبين الجدول التالي تركيب مصل الدم إنسان قبل و بعد تناول وجبة غذائية:
المغذيات قبل الوجبة (g/L) بعد الوجبة (g/L)
الجلوكوز 0.8 إلى 1 1.5 إلى 1.8
الأحماض الأمينية 0.5 15
الأحماض الدسمة 4 إلى 7 20
1- ماذا تستنتج؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
2- على أي مستوى يتم خروج المغذيات من الأنبوب الهضمي؟ ما البنية التي تسمح بذلك؟ و ما خصائصها؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- ما هي طرق نقل المغذيات الموضحة من الجدول؟ قدم شرحا مبسطا لنقل المغذيات من الأنبوب الهضمي إلى الخلايا؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................
الوضعية الإدماجية: (08ن)
زرعت فطريات الخميرة في وسط غني بالجلوكوز بدرجة حرارة 025م فتكاثرت و قسمت إلى قسمين زرعتا في وسطين مختلفين A و B فكانت النتائج كما هي موضحة في الجدول:
A B
جلوكوز مستهلك 1غ 1غ
كحول منتج 0غ 0.64غ
O2 مستهلك 0.75 ل 0 ل
Co2 ناتج 47 ل 0.23 ل
المطلوب:
1- حدد نوع الوسطين A و B؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
2- ما هما العمليتان المدروستان في الوثيقة؟ اشرح ما يحدث بواسطة معادلة بسيطة؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- ما أهمية العمليتين للكائن الحي؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................
4- قدم تعريفا تحدد فيه المعنى الحقيقي للتنفس؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............




المؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول
المستوى: السنة الرابعة متوسط. السنة الدراسية:2011/2010
المدة: ســاعة ونصــف.
اختبار الثلاثي الثالث في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول: (06 ن)
يتضمن الكيلوس المعوي:
أحماض أمينيه – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و أملاح – غليسيرول- فيتامينات - سيليلوز .
المطلوب:
1- حدد أصل هذه المغذيات؟
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم؟
التمرين الثاني06ن)
في مرض السل و خلافا لكثير من البكتيريا فإنها لا تبقى في الدم أو سوائل العضوية بل تنفذ للخلايا مثل خلايا الرئتين أين تتكاثر
تسمح التجارب الموضحة في السندات الآتية باكتشاف وسيلة الدفاع التي تستعملها العضوية ضد هذه العصيات.


المطلوب:
1. ماذا استخلص من الفأر المحصن؟
2. ماذا يفترض تواجده في مصل الفأر المحصن ضد مرض السل؟
3. ماهي الفرضيات التي يمكنك تقديمها لتفسير موت الفأرB؟
4. كيف تفسر بقاء الفأر C حيا؟

الوضعية الادماجية: (08ن)
- في حادث مرور نقل شخصان مصابان إلى المستشفى، قدمت إسعافات أولية للشخص الأول تمثلت في تزويده بالدم , في حين خضع الشخص الثاني لعناية طبية مركزة لم تجده نفعا .
السندات:
الشخص المصاب الحالة الفعل المنعكس الفعل الإرادي
أ واع+نزيف دموي + +
ب فاقد للوعي + -
الوثيقة 01 الوثيقة 02
المتبرعون بالدم A B AB O
الفرد المصاب (ب) ذو فصيلة B





المطلوب:
باستعمال الوثائق المرفقة ، و بالاعتماد على مكتسباتك .
1- قدم تفسيرا موجزا تحدد من خلاله ثلاثة أسباب رئيسية لحالة الشخص الثاني (ب).
2- أنخز رسما وظيفيا توضح من خلاله العناصر المشتركة في القوس الانعكاسي.
3- أ- املأ الجدول المعبر عنه في الوثيقة (2) بما يوافق نقل الدم .
الترميز: (+) موافق (-) غير موافق




المؤسسة: إكمالية الحجاج/إشمول.
المستوى: السنة الرابعة متـوسط. السنة الدراسية: 2009/2010.
المدة: ســاعة واحـــدة.

فرض الثلاثي الثاني في مادة العلوم الطبيعية


التمرين الأول: ( 06 نقاط )
كثيرة الأغذية التي نتناولها يوميا بغض النظر عن كل السلوكات السلبية التي تشوبها ومن الأعراض التي لنا طرف في حدوثها و ذات تأثير سلبي على عضويتنا قد تصل إلى أمراض خطيرة كالقلب هي نخر الأسنان
1. حدد مراحل حدوثها؟
2. كيف يمكن تجنبها؟
3. حدد ثلاث سلوكات سلبية و ثلاث إيجابية
التمرين الثاني: (06 نقاط )
لفهم آلية الإحساس إليك الوثيقة التالية محددا ما يلي:
1. استعن بالوثيقة التالية لتحدد كلا من: المنبه- المستقبل- الناقل- المركز- المنفذ.
2. قدم مثالا آخر لوظيفة حسية أخرى محددا كل العناصر المشتركة في حدوثها.
3. قدم مخططا مبسطا يفسر هذه الآلية موضحا عليها كل العناصر المشتركة لحدوثها؟

-الوثيقة-
التمرين الثالث: ( وضعية إدماجية ) ( 8 نقاط ).
إليك الوضعيات التالية:
- طائر حمام مجرد من نشاطه المخي (مخه مخرب) لا يبالي بكل ما يحدث حوله.
- كلب مخه مخرب يكون غريبا عن كل شيء فلا يعرف مدربه، ولا يجيب عند مناداته أو يقدم له طعام سيء أو شهي، لا يظهر خوفا أو غضبا، لكن يعوي لو وخزناه أو أحرقنا جلده.
- المولود الحديث المحروم من نصفي كرتيه المخيتين لا يتفاعل مع محيطه
من خلال هذه الوضعيات.
1.ما دور القشرة المخية؟
2.سم مختلف السطوح المخية؟ ماذا ينتج عند تخريبها؟
3.لماذا يعوي الكلب بعد وخزه؟ قدم مخططا توضيحيا لذلك؟





انتهى.. بالتوفيق...
[b][i][u][strike]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة فروض واختبارات في العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطفل  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: